Senin, 29 Juni 2015

Alquran di Handphone atau PC

Hukum Alquran di Handphone atau PC (Personal Computer)

Pertanyaan:

Bisakah kaset, disket, kartu memori, dan lain-lain dinamakan mushaf?

Jawaban:

Tidak bisa dikategorikan mushhaf, karena hanya merupakan suara atau pancaran sinar saja, sementara kriteria mushhaf harus berbentuk tulisan secara nyata (kitabah) dan bertujuan untuk dirasah (belajar). Tetapi ada pendapat dari Habib Muhammad bin Achmad as-Syatiri yang menyatakan bahwa sesuatu yang mengandung suara atau tulisan dari Al-Quran seperti kaset, disket dan lain-lain dikategorikan mushhaf sebagai langkah untuk lebih berhati-hati.

Referensi

نهاية الزين ص 32

وَالْمُرَادُ بِالْمُصْحَفِ كُلُّ مَا كُتِبَ فِيْهِ شَيْءٌ مِنَ الْقُرْآنِ بِقَصْدِ الدِّرَاسَةِ كَلَوْحٍ أَوْ عَمُوْدٍ أَوْ جِدَارٍ كُتِبَ عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنَ الْقُرْآنِ لِلدِّرَاسَةِ حاشية الشبراملسي على نهاية المحتاج ج 1 ص 37 ( قَوْلُهُ : وَمَا كُتِبَ ) حَقِيْقَةً أَوْ حُكْمًا لِيَدْخُلَ الْخَتْمُ كَمَا سَيَأْتِيْ ( قَوْلُهُ : كَلَوْحٍ ) يُؤْخَذُ مِنْهُ أَنَّهُ لَا بُدَّ أَنْ يَكُوْنَ مِمَّا يُكْتَبُ عَلَيْهِ عَادَةً حَتَّى لَوْ كَتَبَ عَلَى عَمُوْدٍ قُرْآنًا لِلدِّرَاسَةِ لَمْ يَحْرُمْ مَسُّ غَيْرِ الْكِتَابَةِ ا هـ خَطِيبٌ ا هـ زِيَادِيٌّ . وَيُؤْخَذُ مِنْهُ أَنَّهُ لَوْ نَقَشَ الْقُرْآنَ عَلَى خَشَبَةٍ وَخَتَمَ بِهَا الْأَوْرَاقَ بِقَصْدِ الْقِرَاءَةِ وَصَارَ يَقْرَأُ الْحُرْمَةَ وَلَيْسَ مِنْ الْكِتَابَةِ مَا يُقَصُّ بِالْمِقَصِّ عَلَى صُوْرَةِ حَرْفِ الْقُرْآنِ مِنْ وَرِقٍ أَوْ قُمَاشٍ فَلَا يَحْرُمُ مَسُّهُ

حاشية البجيرمي على الإقناع ج 10 ص 479

وَقَوْلُهُ " كِتَابَةً " وَضَابِطُ الْمَكْتُوْبِ عَلَيْهِ كُلُّ مَا ثَبَتَ عَلَيْهِ الْخَطُّ كَرَقٍّ وَثَوْبٍ سَوَاءٌ كَتَبَ بِحِبْرٍ أَوْ نَحْوِهِ وَنَقَرَ صُوَرَ الْأَحْرُفِ فِيْ حَجَرٍ أَوْ خَشَبٍ أَوْ خَطَّهَا عَلَى الْأَرْضِ ، فَلَوْ رَسَمَ صُوْرَتَهَا فِيْ هَوَاءٍ أَوْ مَاءٍ فَلَيْسَ كِتَابَةً فِي الْمَذْهَبِ كَمَا قَالَهُ الزِّيَادِيُّ .

شرح الياقوت النفيس ج 1 ص 118-119

حُكْمُ حَمْلِ الْمُصْحَفِ الْمُسَجَّلِ عَلَى الْأَشْرِطَةِ ظَهَرَ حَدِيْثًا فِي الْأَسْوَاقِ أَشْرِطَةُ تَسْجِيْلٍ مُسَجَّلٍ فِيْهَا الْقُرْآنُ الْكَرِيْمُ بِأَكْمَلِهِ يَتَكَوَّنُ الْمُصْحَفُ مِنْ عِشْرِيْنَ شَرِيْطًا تَقْرِيْبًا فَهَلْ حُكْمُ هٰذَا الْمُصْحَفِ كَحُكْمِ الْمُصْحَفِ الْمَكْتُوْبِ ؟ اَلَّذِي أَرَى أَنَّ التَّسْجِيْلَ عَلَى الشَّرِيْطِ يَحْصُلُ بِأَحْرُفٍ مَنْقُوْشَةٍ تُثْبَتُ عَلَى الشَّرِيْطِ وَعَلَى هٰذَا فَسَيَكُوْنُ لَهُ حُكْمُ الْمُصْحَفِ وَقَدْ قَامَتْ بَعْضُ الْجَمْعِيَّاتِ فِيْ مِصْرَ بِتَسْجِيْلِ هٰذَا الْمُصْحَفِ بِقِرَاآتٍ مُجَوَّدَةٍ وَأَصْوَاتٍ جَمِيْلَةٍ عَلَى أُسْطُوَانَاتٍ خَاصَّةٍ وَعَلَى أَشْرِطَةِ كَاسِيْتٍ وَتُسَمَّى مُصْحَفًا وَأَعْتَقِدُ أَنَّ لَهُ حُكْمَ الْمُصْحَفِ وَالْأَحْوَطُ لِلْمُسْلِمِ أَنْ يَحْتَاطَ


sumber :

http://lbm.lirboyo.net/software-al-quran/

----- ============ -----
فتوى سعودية بوجوب الطهارة وإستحباب الوضوء قبل لمس الآي فون

الرياض - تاريخ النشر : 2011-10-02

اصدر الداعية السعودي المعروف الشيخ محمد بن صالح المنجد فتوى تقضي بوجوب الطهارة قبل لمس جهاز الهاتف الجوال، أو الأجهزة الإلكترونية المشغلة للقرآن الكريم، ومنها التي تظهر على شاشاتها الآيات القرآنية كأجهزة "الآي باد" أو "الآي فون" وبعض الأجهزة الأخــــرى.

وجاء في الفتـــــوى وفقا لجريدة الأنباء الكويتية:

"إن القرآن إذا ظهر على الشاشة أصبح للجهاز حكم المصحف "الطهارة للمس" فإذا اختفى زال الحكم، فيجوز مس المصحف سواء كان مطبوعاً على ورق أو على أجهزة التشغيل الحديثة المتنوعة، مع بيان إستحباب الوضوء".

الأزهر:

وجوب الطهارة قبل لمس قرآن الأجهزة الإلكترونية وفتوى«المنجد»صحيحة

أصدر الأزهر الشريف فتوى توافقت تمامًا مع ما أفتى به الداعية السعودي محمد بن صالح المنجد بوجوب الطهارة قبل لمس قرآن الهاتف الجوال أو الأجهزة الإلكترونية المشغلة للقرآن الكريم حالة بأنه حال ظهوره على شاشة الهاتف الجوال ستنطبق عليه نفس أحكام المصحف العادي الورقي، وفقا لما جاء في الآية الكريمة «لا يمسه إلا المطهرون».

وقال الشيخ هاني الصباغ، الواعظ في الأزهر بالقاهرة ؛ على أن ظهور القرآن على شاشة الجوال ستنطبق عليه الآية الكريمة «لا يمسه إلا المطهرون». وقال الشيخ الصباغ ان الفتوى لم يتطرق إليها أحد، على الرغم من أهميتها، مطالبا علماء الدين بنشر الفتوى السعودية، نظرا لأن ما جاء في الفتوى متداول بين العامة.

وقال الشيخ الصباغ شارحا مفهوم الطهارة «الطهارة تنقسم إلى قسمين، طهارة من الحدث وطهارة من النجس، فالحدث هو الحالة الناقضة للطهارة شرعا، بمعنى أن الحدث إن صادف طهارة نقضها، وإن لم يصادف طهارة فمن شأنه أن يكون كذلك»، لافتا إلى أن «الحدث ينقسم إلى قسمين، الأكبر والأصغر، أما الأكبر فهو الجنابة والحيض والنفاس، وأما الأصغر فمنه البول والغائط والريح والمذي والودي وخروج المني بغير لذة»، موضحا أن النجس هو عبارة عن النجاسة القائمة بالشخص أو الثوب أو المكان.

كما أكد الشيخ أحمد قنديل تركية، رئيس هيئة علماء الوعظ في الأزهر، مع ما جاء بفتوى الشيخ المنجد، قائلا «الطهارة شرط أساسي إذا ظهرت الآيات القرآنية على سطح شاشة الهاتف الجوال أو غيره من الأجهزة»، مضيفا «لأنه بذلك يكون قد مس الآية القرآنية التي يمسها في المصحف الورقي العادي، وينطبق على آيات الهاتف المحمول قول الله تعالى في الآية الكريمة «لا يمسه إلا المطهرون»، والمقصود بالطهارة هنا الطهارة من الحدث الأكبر وليس الأصغر، لأنه يجوز لغير المتوضئ حمل المصحف.

وأوضح تركية أيضا أنه لا مانع من حمل الجهاز لغير الطاهر واستخدامه لأنه ليس المصحف المكتوب، فهو لا يلامس الآية بيده فهو مجرد جهاز، أما إذا ظهرت الآية القرآنية على الشاشة فإنها في هذه الحالة تأخذ حرمة المس الذي أشارت إليه الآية الكريمة.

sumber :
http://forums.ozkorallah.com/f42/ozkorallah28236/

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

TOP