Minggu, 28 Juni 2015

Rombongan Ziarah Wali Songo

Acap kali masyarakat mengadakan romboangan Ziarah ke makam Aulia’ (Wali Songo) yang pesertanya campur (laki-laki dan perempuan).

Pertanyaan :

a. Bolehkah mengadakan ziarah yang pesertanya campur?
b. Bagaimana hukum safarnya peziarah perempuan?
c. Kalau tidak boleh, adakah qaul yang memperbolehkanya?
d. Kalau tidak boleh campur, termasuk maksiat “bissafar” atau “fissafar?

Jawaban :

a. Boleh, jika tidak menimbulkan fitnah
b. Boleh, kalau dengan suaminya dan atau suaminya mengizinkan dia pergi bersama mahramnya.
c. Tidak ditemukan
d. Kalau perginya dengan niat melakukan perbuatan yang haram (termasuk ikhtilath al muharram) maka dikategorikan maksiat “bissafar”. Kalau tidak dengan niat demikian (maksiat di perjalanan dan lainya) maka dianggap maksiat “fissafar”.

Referensi :

1. Is’adur Rafiq Juz : II Hal :67
2. As Syarqawi Juz : I Hal: 519
3. Al Bajuri Juz : I hal 204
في إسعاد الرّفيق, الجزء : 2 , الصّفحة : 67 ما نصه :

من أقبح المحرّمات وأشد المحظورات اخطلاط الرّجال باالنّساء في المجموعات لماّ يترتّب على ذلك من المفاسد والفتن القبيحة. قال سيّدنا الحدّاد في بعض مكاتباته لبعض الأمراء : وما ذكرتم من اجتماع النّساء متزيّنات بمحلّ قريب من محلّ الرّجال يجتمعون فيه منسوب لسيّدنا عمر المحضار فإن خيفت فتنة بنحو سماع صوت فهو من المنكرات التي يجب النّهي عنها علي ولاة الأمر.

وفي حاشية الشّرقاوي, الجزء : 1, الصّفحة : 519 ما نصه :

قوله وامرأتين .هو قيّد للوجوب ويكفي في الجواز لفرضها امرأة واحدة وسفرها وحدها إن أمنت أما سفرها وإن قصر لغير فرض الحجّ من حجّ نفل أو عمرة فحرام مع النّسوة مطلقا ولو أذن الزّوج فلا يجوز أن تخرج خارج السور ولو مع النّسوة الثّقات أو أذن الزّوج بل لا بدّ من خروجه هو أو المحرم أو عبد بشرطه معها فما يقع الأن من خروج النّساء إلى المقابر خارج السور معصية يجب منعهنّ منه.

ففي الباجوري , الجزء : 1 , الصّفحة : 204 ما نصه :

والحاصل أنّ العاصي ثلاث أقسام : الأوّل العاصي با لسفر وهو الّذي أنشأ معصية . والثّاني العاصي بالسفر في السفر وهو الّذي قلّبه معصية بعد أن أنشأه طاعة. والثّالث العصي في السفر وهو الّذي يسافر لطاعة لكن عصى فيه بشيء من المعاصي كما هو الظّاهر.


http://ppalanwar.com/index.php/news/776/36/Rombongan-Ziarah-Wali-Songo.html

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

TOP