Minggu, 28 Juni 2015

Tayammum di Pesawat Terbang

Pertanyaan

Bagaimana cara bertayammumnya orang yang sedang berada di pesawat terbang, sedang di dalamnya tidak ada debu yang terlihat?

Jawaban :

Menurut syafi’iyyah, tayammum harus memakai debu. Namun bagi orang yang tidak mendapatkan debu tersebut tetap wajib mengerjakan sholat lihurmatil waqti, atau sholat dengan bertayammum memakai debu sedikit yang dibawanya sebelum naik pesawat.

Al Maraji’ :

1. Mughnil Muhtaj Juz I hal. 105-106
2. Asy Syarqawi Juz I hal. 95

في المغني المحتاج : 1 , الصفحة : 105-106 , ما نصه :

(ومن لم يجد ماء ولا ترابا) بأن فقدهما حسا كأن حبس في موضع ليس فيها واحد منهما, أو شرعا كأن وجد ماء وهو محتاج اليه لنحو عطش أو وجد ترابا نديا ولم يقدر علي تجفيفه بنحو نار, ( لزمه في الجديد أن يصلي الفرض ) المؤدي لحرمة الوقت , والظاهر كما قال الأذرعي أنّه لا يجوز له أن يصلي مارجا احد الطّهورين حتّي يضيق الوقت. وهذه الصّلاة توصف بالصّحة , ولهذا قال في المجموع : تبطل بالحدث والكلام ونحوهما , وظاهر كلامه أنّها تبطل بالحدث ولو سبقه وهو كذلك .

وفي حاشية الشّرقاوي الجزء : 1, الصّفحة : 90 , ما نصه :

والمراد بالتراب ما يصدق عليه اسمه بأي لون كان خلقة ومن أي محل أخذ, كثوب أو حصير أو جدار أو حنطة أو شعير إذا كان في كل منها غبار ولو من بدن مغلظ إذا لم يعلم تنجس المأخوذ فيه, فيدخل فيه المحروق منه ولو أسود ما لم يصر رمادا وما يؤكل سفها كالمدر, وهو الطّين المستحجر, وطين مصر المسمّي با لطفل إذا دق ذلك وصار له غبار, وإلاّ فلا يكفي

http://ppalanwar.com/index.php/news/784/36/Tayammum-di-Pesawat-Terbang.html

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

TOP